Document

لجنة الإرشاد الأكاديمي

مهام لجنة الإرشاد الأكاديمي:

  • تنظيم لقاء يوم ارشادي في الاسبوع الاول للطلاب والطالبات بحضور رئيس ومشرفة القسم وجميع أعضاء لجنة الارشاد.
  • توزيع الطلاب على أعضاء هيئة التدريس وإعطاء ورش عمل للتعريف بطرق استخدام الأنظمة الإلكترونية للإرشاد.
  • التواصل الدائم مع رئيس ومنسقة الارشاد بالقسم خلال فترة الإرشاد الأكاديمي للتأكد من وجدود شعب دراسية كافية للطلاب/الطالبات.
  • معادلة مواد الرياضيات للطلاب والطالبات المحولين.
  • التأكد من سير الإرشاد الأكاديمي على أكمل وجه عن طريق التأكد من وجود جميع المرشدين أثناء الساعات المكتبية في المكاتب.
  • توزيع استمارات التخرج وتعبئتها للطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم.
  • مراجعة متطلبات التخرج للطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم نهاية الفصل السابق لتخرجهم وحصر المواد المتبقية للتخرج .
  • تبليغ لجنة الجداول بالمواد المطلوب فتحها للفصل القادم للخريجين والخريجات.
  • النظر فيما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.
  • تطبيق وتفعيل الإرشاد الأكاديمي وتوزيع الطلاب/الطالبات على المشرفين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس مع توضيح مهام المرشد الأكاديمي الناجح الأتية:
  • مساعدة الطلبة على اتخاذ القرار السليم بالنسبة لاختيار التخصص وفقا لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية واحتياجات سوق العمل.
  • يضع المرشد ملفاً خاصاً لكل طالب متعثر أو متوقع تعثره حتى يسهل متابعة حالته، وسيتم التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل لإعطاء كل مرشد صلاحية الدخول إلى معلومات الطلاب الأكاديمية كالجداول والنتائج لطلاب القسم الذين يتولى إرشادهم ومتابعتهم.
  • متابعة الطلاب أثناء دراستهم خصوصا المتعثرين أو المتوقع تعثرهم لأسباب أكاديمية والتنسيق مع رئيس/مشرفة القسم بخصوص الطلب من أعضاء هيئة التدريس برفع اسماء هؤلاء الطلاب للمرشد/ة.
  • على المرشد تلمس الطلاب المتميزين في القسم والتواصل معهم والتنسيق مع رئيس/مشرفة القسم والأعضاء الآخرين لحثهم على مواصلة تميزهم.
  • على المرشد تشجيع الطلاب وحضهم على قراءة النشرات التي تصدرها عمادة شؤون الطلاب وحضور الدورات التي تقيمها بخصوص الإرشاد والمهارات الأخرى.
  • النظر في ما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

لجنة الاعتمادات الأكاديمية والمهنية

مهام لجنة الاعتمادات الأكاديمية والمهنية :

  • الإلمام بآخر المستجدات بخصوص الاعتمادات المختلفة التي يستهدفها القسم والكلية.
  • اعداد قوائم باحتياجات اللجنة من موارد ومعلومات ونماذج من أجل التقدم والحصول على الاعتماد.
  • توعية جميع منسوبي ومنسوبات القسم بأهمية الاعتمادات وما يتوجب عليهم فعله وتزويدهم بأحدث النماذج المطلوبة.
  • التأكد من استكمال نماذج الاعتمادات واعتمادها في مجالس القسم إذا استلزم الأمر.
  • التأكد من تزويد رؤوساء ومنسقات الشعب بالتوصيفات والنماذج المعتمدة من القسم.
  • التواصل مع اللجان المختلفة في القسم من أجل تنسيق عملية جمع وتحليل البيانات.
  • تعبئة كافة نماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي مثل نماذج توصيف المقررات وتوصيف البرنامج والدراسة الذاتية وتقارير المقررات وتقرير البرنامج.
  • متابعة وفحص ملفات المادة كل فصل دراسي قبل اعتماد الدرجات النهائية للطلاب والطالبات.
  • الاجتماع الدوري مع رؤوساء ومنسقات الشعب لتحديث وتطوير توصيفات المواد.
  • تحديد مواضيع النقاش مع اللجنة الاستشارية.
  • الإشراف على تنفيذ برنامج التقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط التطويرية والاستراتيجية للقسم.
  • التعرف على أي صعوبات أو مشكلات تواجه برامج التطوير والجودة واقتراح الحلول لها.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة لأعضاء هيئة التدريس في القسم والتنسيق مع رئيس/مشرفة القسم للعمل على عمل ورش العمل اللازمة.
  • تعبئة النماذج الخاصة بالجودة والحرص على جمع المعلومات لتعبئة التقرير السنوي.
  • حث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في حضور الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل التي تقدمها لهم مركز تطوير التعليم الجامعي.
  • المشاركة في حضور ورش عمل تدريبية تنظمها الجامعة او الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي للاطلاع على أحدث متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • عمل ورش تدريبية لجميع منسوبي ومنسوات القسم بصورة مستمرة .
  • تقديم تقارير دورية لرئيس ومشرفة القسم بآخر المستجدات وأداء اللجنة.
  • النظر فيما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

لجنة الاختبار الشامل

مهام لجنة الاختبار الشامل:

  • إعداد الاختبار الشامل لطلاب وطالبات الدكتوراه وتصحيحه.
  • رصد النتائج وتسليمها ل لجنة الدراسات العليا لاعتمادها والاعلان عنها.
  • انشاء بنك لأسئلة جميع مواد اختبارات الشامل.
  • النظر فيما يحيله القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

لجنة تطوير المناهج

مهام لجنة تطوير المناهج:

  • التنسيق مع لجنة الخطة الدراسية بالجامعة فيما يتعلق باي تحديث او تطوير للخطة.
  • متابعة الإصدارات الحديثة لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والإطار الوطني للمؤهلات ودراسة مدى اتفاق المقررات الحالية معها.
  • التنسيق لمراجعة المقررات عن طريق أعضاء هيئة التدريس كل في تخصصه وقيام كل عضو هيئة تدريس بتوصيف المقررات التي يقوم بتدريسها بحيث يتضمن هذا التوصيف مدى ملائمة المحتوى الحالي للمقرر من حيث الكم وعدد الساعات اللازمة لتدريسه ومدى ملائمة المتطلبات السابقة للمقرر وكذلك مناسبة وتحديث الكتب المرجعية الواردة بالخطة الدراسية.
  • التنسيق بين جميع أعضاء هيئة التدريس لتنقية المقررات الدراسية من الموضوعات المكررة أن وجدت وتسجيل ومناقشة ملاحظات ومرئيات اعضاء هيئة التدريس على المقررات التي يقومون بتدريسها الواردة بنماذج تقرير المقررات الذي يتم اعداده في نهاية كل فصل دراسي.
  • وضع المقترحات والتوصيات الخاصة بأي مقررات دراسية ترى اللجنة إضافتها أو حذفها ورفعها إلى لجنة الخطط الدراسية بالجامعة لاتخاذ الاجراءات اللازمة نظاماً.
  • حفظ جميع أعمال اللجنة كالمحاضر وغيره وتزويد رئيس/مشرفة القسم بنسخة منها.
  • تطوير خطط ومناهج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه
  • النظر فيما يحيله القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

لجنة الدراسات العليا والطلاب الدوليين والسيمنارات

مهام لجنة الدراسات العليا والطلاب الدوليين والسيمنارات:

  • إعداد اختبار القبول لطلاب الدكتوراه وتصحيح الاختبارات.
  • دراسة ملفات الطلاب والطالبات المتقدمين لبرنامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وتحديد المواد التكميلية المقررة.
  • تحديد مرشد/مرشدة اكاديمية لكل الطلاب والطالبات المقبولين في برنامج الدراسات العليا.
  • تنظيم لقاء يوم ارشادي في الاسبوع الاول للطلاب والطالبات بحضور رئيس ومشرفة القسم وجميع أعضاء لجنة الدراسات العليا والمرشدين والمرشدات.
  • إعداد جداول الدراسات العليا.
  • متابعة سير عملية الحذف والإضافة بعد اعتمادها من المرشد الاكاديمي للطالب/الطالبة.
  • متابعة سير المراقبات على اختبارات المواد التي تدرس من قبل شطر الطلاب.
  • عمل لقاء دوري بطلبة الدراسات العليا لمناقشة أهم الصعوبات.
  • متابعة معاملات الدراسات العليا.
  • تنسيق حضور السمنارات وترتيب اللقاءات العلمية في القسم.
  • حضور ممثل للدراسات العليا رئيس أو مشرفة القسم أو من ينوب عنهم من لجنة الدراسات العليا لحضور المناقشات.
  • حث الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على تقديم مقترحاتهم البحثية الى الجهات المانحة بالمملكة إليها لتمويلها مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أو التقديم للبرامج المدعمة في جامعة الملك عبد العزيز.
  • مراجعة مقترحات الأبحاث المقدمة لمجلس القسم والعمل على تعديلها.
  • عرض مواضيع الدراسات العليا على مجلس القسم ومتابعتها
  • الالتزام بما يكلف به من رئيس/مشرفة القسم
  • استلام قائمة باسماء الاعضاء والعضوات الراغبين بالاشراف وتسليمها لكل رئيس ومنسقة شعبة تخصصية لتوزيع الاشراف بينهم.
  • وضع آلية في توزيع مواد الدراسات العليا على الأعضاء بكل تخصص.
  • النظر في ما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

اللجنة الفنية للمعامل

مهام اللجنة الفنية للمعامل:

  • دراسة وتحديد كامل احتياجات القسم من الأجهزة والبرامج.
  • تحديد تجهيزات المعامل ومتابعة تطبيق أنظمة وإجراءات السلامة فها .
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة لشراء وتوريد احتياجات معامل القسم.
  • متابعة صيانة الأجهزة في المعامل ومتابعة نقل العهد لجميع الاجهزة الواردة .
  • فحص واستلام كل ما يورد الى القسم من اجهزة وبرامج والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة بالإضافة الى ترتيبها في نظام الكتروني يسهل من عملية الجرد والاضافة.
  • وضع خطة لتطوير وتحديث المواصفات والمعايير الخاصة بمعامل قسم الرياضيات.
  • النظر فيما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

لجنة الجداول

مهام لجنة الجداول:

  • إنشاء الجداول الدراسية للقسم وتسليمها للشؤون التعليمية بالكلية.
  • متابعة إنشاء الجدول الدراسي للقسم مع المختصين في الكلية.
  • التنسيق المباشر مع الشؤون التعليمية في أمور تسجيل الطلبة بالمقررات الدراسية.
  • تعبئة نماذج الجداول حسب المطلوب في الكلية مع الحرص على عدم تعارض المواد التي تقع في نفس المستوى.
  • متابعة رغبة الطلاب والطالبات في المواد الاختيارية والحرص على التنويع فيها بما يخدم مصلحة الطالب .
  • متابعة رغبة أعضاء وعضوات القسم.
  • تزويد رؤوساء ومنسقات الشعب بالتقرير الفصلي
  • تعبئة جميع النماذج الخاصة بجداول مواد منسوبي و منسوبات القسم.
  • حضور الاجتماعات التي لها علاقة بآلية الجداول في الكلية.
  • النظر في ما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

اللجنة الاجتماعية

مهام اللجنة الاجتماعية:

  • تنظيم حفلات لمناسبات القسم الاجتماعية في نهاية كل فصل دراسي في كل شطر.
  • تنظيم ضيافة فعاليات القسم في اليوم الارشادي للطلاب والطالبات

لجنة الشعب التخصصية

مهام لجنة الشعب التخصصية:

  • التنسيق بين أعضاء الشعبة لتوزيع المواد وتدويرها
  • التنسيق بين أعضاء الشعبة لتوزيع الاشراف على طلاب وطالبات الدراسات العليا
  • التنسيق بين الشطرين لعمل سيمنارات في التخصصات المختلفة.
  • النظر في ما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

لجنة الاختبار المعياري

مهام لجنة الاختبار المعياري:

  • التواصل مع رؤوساء ومنسقات الشعب للمساهمة في وضع اسئلة الاختبار المعياري۔
  • تكوين بنك اسئلة خاص بالقسم (200 سؤال).
  • عمل بلوبرنت خاص بالاختبار المعياري للقسم ان أمكن۔
  • التواصل مع الطلاب وحثهم على اداء الاختبار المعياري۔
  • تنسيق إجراء الاختبار المعياري (حضوري، بلاكبورد، برنامج .(QM
  • اعداد تقرير نهائي بتحصيل الطلاب والطالبات يعكس مدى تحقيق طلاب وطالبات القسم لمخرجات البرنامج۔
  • تقديم تقارير دورية لرئيس ومشرفة القسم بآخر المستجدات وأداء اللجنة.
  • النظر فيما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

لجنة ريادة الأعمال

مهام لجنة ريادة الأعمال:

  • نشر الوعي بأهمية الرياضيات في بناء المشاريع الريادية.
  • تشجيع طلاب قسم الرياضيات للعمل الريادي وبناء المشاريع الصغيرة.
  • تحفيز منسوبي قسم الرياضيات على تحويل أبحاثهم العلمية وبراءات الاختراع إلى أعمال ريادية.
  • المشاركة الفعالة في تنظيم البرامج والفعاليات والأنشطة التي تقام من خلال وحدة ريادة الأعمال.
  • جمع وفرز الأفكار المقدمة من الطلاب والمنسوبين بقسم الرياضيات ودراستها وتوجيهها إلي المختصين بوحدة ريادة الأعمال.

لجان القسم

مهام لجنة الإرشاد الأكاديمي:

  • تنظيم لقاء يوم ارشادي في الاسبوع الاول للطلاب والطالبات بحضور رئيس ومشرفة القسم وجميع أعضاء لجنة الارشاد.
  • توزيع الطلاب على أعضاء هيئة التدريس وإعطاء ورش عمل للتعريف بطرق استخدام الأنظمة الإلكترونية للإرشاد.
  • التواصل الدائم مع رئيس ومنسقة الارشاد بالقسم خلال فترة الإرشاد الأكاديمي للتأكد من وجدود شعب دراسية كافية للطلاب/الطالبات.
  • معادلة مواد الرياضيات للطلاب والطالبات المحولين.
  • التأكد من سير الإرشاد الأكاديمي على أكمل وجه عن طريق التأكد من وجود جميع المرشدين أثناء الساعات المكتبية في المكاتب.
  • توزيع استمارات التخرج وتعبئتها للطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم.
  • مراجعة متطلبات التخرج للطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم نهاية الفصل السابق لتخرجهم وحصر المواد المتبقية للتخرج .
  • تبليغ لجنة الجداول بالمواد المطلوب فتحها للفصل القادم للخريجين والخريجات.
  • النظر فيما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.
  • تطبيق وتفعيل الإرشاد الأكاديمي وتوزيع الطلاب/الطالبات على المشرفين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس مع توضيح مهام المرشد الأكاديمي الناجح الأتية:
  • مساعدة الطلبة على اتخاذ القرار السليم بالنسبة لاختيار التخصص وفقا لإمكاناتهم واهتماماتهم العلمية واحتياجات سوق العمل.
  • يضع المرشد ملفاً خاصاً لكل طالب متعثر أو متوقع تعثره حتى يسهل متابعة حالته، وسيتم التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل لإعطاء كل مرشد صلاحية الدخول إلى معلومات الطلاب الأكاديمية كالجداول والنتائج لطلاب القسم الذين يتولى إرشادهم ومتابعتهم.
  • متابعة الطلاب أثناء دراستهم خصوصا المتعثرين أو المتوقع تعثرهم لأسباب أكاديمية والتنسيق مع رئيس/مشرفة القسم بخصوص الطلب من أعضاء هيئة التدريس برفع اسماء هؤلاء الطلاب للمرشد/ة.
  • على المرشد تلمس الطلاب المتميزين في القسم والتواصل معهم والتنسيق مع رئيس/مشرفة القسم والأعضاء الآخرين لحثهم على مواصلة تميزهم.
  • على المرشد تشجيع الطلاب وحضهم على قراءة النشرات التي تصدرها عمادة شؤون الطلاب وحضور الدورات التي تقيمها بخصوص الإرشاد والمهارات الأخرى.
  • النظر في ما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

مهام لجنة الاعتمادات الأكاديمية والمهنية :

  • الإلمام بآخر المستجدات بخصوص الاعتمادات المختلفة التي يستهدفها القسم والكلية.
  • اعداد قوائم باحتياجات اللجنة من موارد ومعلومات ونماذج من أجل التقدم والحصول على الاعتماد.
  • توعية جميع منسوبي ومنسوبات القسم بأهمية الاعتمادات وما يتوجب عليهم فعله وتزويدهم بأحدث النماذج المطلوبة.
  • التأكد من استكمال نماذج الاعتمادات واعتمادها في مجالس القسم إذا استلزم الأمر.
  • التأكد من تزويد رؤوساء ومنسقات الشعب بالتوصيفات والنماذج المعتمدة من القسم.
  • التواصل مع اللجان المختلفة في القسم من أجل تنسيق عملية جمع وتحليل البيانات.
  • تعبئة كافة نماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي مثل نماذج توصيف المقررات وتوصيف البرنامج والدراسة الذاتية وتقارير المقررات وتقرير البرنامج.
  • متابعة وفحص ملفات المادة كل فصل دراسي قبل اعتماد الدرجات النهائية للطلاب والطالبات.
  • الاجتماع الدوري مع رؤوساء ومنسقات الشعب لتحديث وتطوير توصيفات المواد.
  • تحديد مواضيع النقاش مع اللجنة الاستشارية.
  • الإشراف على تنفيذ برنامج التقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط التطويرية والاستراتيجية للقسم.
  • التعرف على أي صعوبات أو مشكلات تواجه برامج التطوير والجودة واقتراح الحلول لها.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة لأعضاء هيئة التدريس في القسم والتنسيق مع رئيس/مشرفة القسم للعمل على عمل ورش العمل اللازمة.
  • تعبئة النماذج الخاصة بالجودة والحرص على جمع المعلومات لتعبئة التقرير السنوي.
  • حث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في حضور الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل التي تقدمها لهم مركز تطوير التعليم الجامعي.
  • المشاركة في حضور ورش عمل تدريبية تنظمها الجامعة او الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي للاطلاع على أحدث متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • عمل ورش تدريبية لجميع منسوبي ومنسوات القسم بصورة مستمرة .
  • تقديم تقارير دورية لرئيس ومشرفة القسم بآخر المستجدات وأداء اللجنة.
  • النظر فيما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

مهام لجنة الاختبار الشامل:

  • إعداد الاختبار الشامل لطلاب وطالبات الدكتوراه وتصحيحه.
  • رصد النتائج وتسليمها ل لجنة الدراسات العليا لاعتمادها والاعلان عنها.
  • انشاء بنك لأسئلة جميع مواد اختبارات الشامل.
  • النظر فيما يحيله القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

مهام لجنة تطوير المناهج:

  • التنسيق مع لجنة الخطة الدراسية بالجامعة فيما يتعلق باي تحديث او تطوير للخطة.
  • متابعة الإصدارات الحديثة لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والإطار الوطني للمؤهلات ودراسة مدى اتفاق المقررات الحالية معها.
  • التنسيق لمراجعة المقررات عن طريق أعضاء هيئة التدريس كل في تخصصه وقيام كل عضو هيئة تدريس بتوصيف المقررات التي يقوم بتدريسها بحيث يتضمن هذا التوصيف مدى ملائمة المحتوى الحالي للمقرر من حيث الكم وعدد الساعات اللازمة لتدريسه ومدى ملائمة المتطلبات السابقة للمقرر وكذلك مناسبة وتحديث الكتب المرجعية الواردة بالخطة الدراسية.
  • التنسيق بين جميع أعضاء هيئة التدريس لتنقية المقررات الدراسية من الموضوعات المكررة أن وجدت وتسجيل ومناقشة ملاحظات ومرئيات اعضاء هيئة التدريس على المقررات التي يقومون بتدريسها الواردة بنماذج تقرير المقررات الذي يتم اعداده في نهاية كل فصل دراسي.
  • وضع المقترحات والتوصيات الخاصة بأي مقررات دراسية ترى اللجنة إضافتها أو حذفها ورفعها إلى لجنة الخطط الدراسية بالجامعة لاتخاذ الاجراءات اللازمة نظاماً.
  • حفظ جميع أعمال اللجنة كالمحاضر وغيره وتزويد رئيس/مشرفة القسم بنسخة منها.
  • تطوير خطط ومناهج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه
  • النظر فيما يحيله القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

مهام لجنة الدراسات العليا والطلاب الدوليين والسيمنارات:

  • إعداد اختبار القبول لطلاب الدكتوراه وتصحيح الاختبارات.
  • دراسة ملفات الطلاب والطالبات المتقدمين لبرنامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وتحديد المواد التكميلية المقررة.
  • تحديد مرشد/مرشدة اكاديمية لكل الطلاب والطالبات المقبولين في برنامج الدراسات العليا.
  • تنظيم لقاء يوم ارشادي في الاسبوع الاول للطلاب والطالبات بحضور رئيس ومشرفة القسم وجميع أعضاء لجنة الدراسات العليا والمرشدين والمرشدات.
  • إعداد جداول الدراسات العليا.
  • متابعة سير عملية الحذف والإضافة بعد اعتمادها من المرشد الاكاديمي للطالب/الطالبة.
  • متابعة سير المراقبات على اختبارات المواد التي تدرس من قبل شطر الطلاب.
  • عمل لقاء دوري بطلبة الدراسات العليا لمناقشة أهم الصعوبات.
  • متابعة معاملات الدراسات العليا.
  • تنسيق حضور السمنارات وترتيب اللقاءات العلمية في القسم.
  • حضور ممثل للدراسات العليا رئيس أو مشرفة القسم أو من ينوب عنهم من لجنة الدراسات العليا لحضور المناقشات.
  • حث الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على تقديم مقترحاتهم البحثية الى الجهات المانحة بالمملكة إليها لتمويلها مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أو التقديم للبرامج المدعمة في جامعة الملك عبد العزيز.
  • مراجعة مقترحات الأبحاث المقدمة لمجلس القسم والعمل على تعديلها.
  • عرض مواضيع الدراسات العليا على مجلس القسم ومتابعتها
  • الالتزام بما يكلف به من رئيس/مشرفة القسم
  • استلام قائمة باسماء الاعضاء والعضوات الراغبين بالاشراف وتسليمها لكل رئيس ومنسقة شعبة تخصصية لتوزيع الاشراف بينهم.
  • وضع آلية في توزيع مواد الدراسات العليا على الأعضاء بكل تخصص.
  • النظر في ما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

مهام اللجنة الفنية للمعامل:

  • دراسة وتحديد كامل احتياجات القسم من الأجهزة والبرامج.
  • تحديد تجهيزات المعامل ومتابعة تطبيق أنظمة وإجراءات السلامة فها .
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة لشراء وتوريد احتياجات معامل القسم.
  • متابعة صيانة الأجهزة في المعامل ومتابعة نقل العهد لجميع الاجهزة الواردة .
  • فحص واستلام كل ما يورد الى القسم من اجهزة وبرامج والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة بالإضافة الى ترتيبها في نظام الكتروني يسهل من عملية الجرد والاضافة.
  • وضع خطة لتطوير وتحديث المواصفات والمعايير الخاصة بمعامل قسم الرياضيات.
  • النظر فيما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

مهام لجنة الجداول:

  • إنشاء الجداول الدراسية للقسم وتسليمها للشؤون التعليمية بالكلية.
  • متابعة إنشاء الجدول الدراسي للقسم مع المختصين في الكلية.
  • التنسيق المباشر مع الشؤون التعليمية في أمور تسجيل الطلبة بالمقررات الدراسية.
  • تعبئة نماذج الجداول حسب المطلوب في الكلية مع الحرص على عدم تعارض المواد التي تقع في نفس المستوى.
  • متابعة رغبة الطلاب والطالبات في المواد الاختيارية والحرص على التنويع فيها بما يخدم مصلحة الطالب .
  • متابعة رغبة أعضاء وعضوات القسم.
  • تزويد رؤوساء ومنسقات الشعب بالتقرير الفصلي
  • تعبئة جميع النماذج الخاصة بجداول مواد منسوبي و منسوبات القسم.
  • حضور الاجتماعات التي لها علاقة بآلية الجداول في الكلية.
  • النظر في ما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

مهام اللجنة الاجتماعية:

  • تنظيم حفلات لمناسبات القسم الاجتماعية في نهاية كل فصل دراسي في كل شطر.
  • تنظيم ضيافة فعاليات القسم في اليوم الارشادي للطلاب والطالبات

مهام لجنة الشعب التخصصية:

  • التنسيق بين أعضاء الشعبة لتوزيع المواد وتدويرها
  • التنسيق بين أعضاء الشعبة لتوزيع الاشراف على طلاب وطالبات الدراسات العليا
  • التنسيق بين الشطرين لعمل سيمنارات في التخصصات المختلفة.
  • النظر في ما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

مهام لجنة الاختبار المعياري:

  • التواصل مع رؤوساء ومنسقات الشعب للمساهمة في وضع اسئلة الاختبار المعياري۔
  • تكوين بنك اسئلة خاص بالقسم (200 سؤال).
  • عمل بلوبرنت خاص بالاختبار المعياري للقسم ان أمكن۔
  • التواصل مع الطلاب وحثهم على اداء الاختبار المعياري۔
  • تنسيق إجراء الاختبار المعياري (حضوري، بلاكبورد، برنامج .(QM
  • اعداد تقرير نهائي بتحصيل الطلاب والطالبات يعكس مدى تحقيق طلاب وطالبات القسم لمخرجات البرنامج۔
  • تقديم تقارير دورية لرئيس ومشرفة القسم بآخر المستجدات وأداء اللجنة.
  • النظر فيما يحيله رئيس/مشرفة القسم للجنة من مواضيع وانجاز المعاملات ذات العلاقة.

مهام لجنة ريادة الأعمال:

  • نشر الوعي بأهمية الرياضيات في بناء المشاريع الريادية.
  • تشجيع طلاب قسم الرياضيات للعمل الريادي وبناء المشاريع الصغيرة.
  • تحفيز منسوبي قسم الرياضيات على تحويل أبحاثهم العلمية وبراءات الاختراع إلى أعمال ريادية.
  • المشاركة الفعالة في تنظيم البرامج والفعاليات والأنشطة التي تقام من خلال وحدة ريادة الأعمال.
  • جمع وفرز الأفكار المقدمة من الطلاب والمنسوبين بقسم الرياضيات ودراستها وتوجيهها إلي المختصين بوحدة ريادة الأعمال.

آخر تحديث
10/18/2023 10:49:38 AM